Published On: Wed, May 14th, 2014

الجربا يلتقي أوباما في محاولة للحصول على الستينغر ولكن؟؟

13 أيار 2014 | واشنطن

بعد زيارة أحمد الجربا برفقة عبد الإله البشير قائد المجلس العسكري إلى واشنطن، التقوا الرئيس الأمريكي في البيت الأبيض وكان لابد من التذكير ببعض الحقائق التي رمزت بعدة صور: الصورة رقم 0 : اجتماع رئيس الائتلاف السوري المعارض أحمد الجربا مع الرئيس الأميركي باراك أوباما يوم 13 أيار 2014 لطلب مضادات طيران أميركية ( من نوع ستينغر المحمولة على الكتف)، وبحسب بعض التقارير فالجربا كان قد زود الأمريكيين بأسماء ستة ضباط سوريين منشقين لهم خبرة بالتعامل مع مضادات الطيران وهم أهل للثقة، ولكن من هم هؤلاء الضباط؟؟

من المرجح أن جمال معروف و عمار الواوي و مالك الكردي  هم على القائمة، لماذا؟؟

جمال معروف يعتبر أول من أسقط طائرة ميغ للجيش السوري بمضاد طيران شيلكا يوم 28 تموز 2012 https://www.youtube.com/watch?v=hsO5-j9iW3I ، وجمال معروف اليوم هو قائد جبهة ثوار سوريا التي بدأت الحرب على داعش في كانون الثاني 2014 . ولكن جمال معروف له علاقات قوية مع باقي قادة الكتائب و الألوية، ومنها من يعتبر إقامة دولة إسلامية مطلبهم أمثال حسان عبود قائد كتائب أحرار الشام في الصورة رقم4، حسان عبود كان قد ذكر صراحة أنه يريد أن يقيم دولة إسلامية يحكمها شرع الله ، وفي مقابلة مع الإيكونوميست البريطانية في تموز 2013 http://www.economist.com/news/middle-east-and-africa/21582037-one-islamist-rebel-group-seems-have-overtaken-all-others-competition-among ذكر صراحة أنهم لا يمانعون بالسيارت المففخة ولكنهم لا يقومون بعمليات انتحارية!!

 في الصورة رقم 6 : جمال معروف يحضر اجتماع الجربا وعبد الإله البشير النعيمي القائد الجديد للمجلس العسكري(خلفاً لسليم إدريس) وهذان الأخيران هما اليوم في واشنطن !!

   في الصورة رقم 2: جمال معروف مع النائب الكويتي وليد الطبطبائي، أحد قادة الفكر التكفيري السلفي في الكويت، والذي كان قد أشرف في 22 حزيران 2013 على تجهيز 12 ألف غازِ في حلب و أدلب و حماة لقتال عصابات الأسد وإيران وحزب الله بحسب وصفه!! ذاكراُ في لقاء معه على قناة الجزيرة القطرية أن الحملة تمت بجمع تبرعات في الكويت، بكلفة 700 دينار كويتي ( حوالي 2500 دولار) للمقاتل الواحد، أما عن اختيار الرقم 12 ألف فكان مرده إلى حديث للرسول يقول فيه«لَا يُغْلَبُ اثْنَا عَشَرَ أَلْفًا مِنْ قِلَّةٍ» [صححه الألباني في صحيح الجامع] https://www.youtube.com/watch?v=JVrlmE2Q-Ok

أما الصورة رقم 1: فيظهر فيها عمار الواوي، وهو النقيب المظلي المنشق وأمين سر الجيش السوري الحر، برفقة الجنرال الأمريكي المتقاعد بول فالي قائد القوات البرية الأميركية في المنطقة الوسطى، بعد زياته لسوريا ولمنطقة ريف إدلب بالتحديد برفقة الأمريكي اللبناني ناجي نجار، وناجي نجار هذا يرتبط اسمه بحزب القوات اللبنانية وجيش أنطوان لحد وإيلي حبيقة وشارون و مجزرة صبرا وشاتيلا!! ناجي نجار كتب كتاباً اسمه " من أورشليم إلى دمشق " وهو اليوم يعمل مستشاراً لدى السي آي أي بقضايا الإرهاب ويسكن  في ولاية كاليفورنيا الأميركية. الواوي كان قد استضيف على قناة الجزيرة عدة مرات ولا يخلو خطابه من التهجم الطائفي على الشيعة

أما الصورة رقم 3: فيظهر مالك الكردي، وهو العقيد المنشق ونائب قائد الجيش السوري الحر، إلى جانب الجنرال الأميركي فالي الذي سبق ذكره في زيارته لريف إدلب، ويظهر في هذا الفيديو وهو يجلس إلى جانب فالي في السيارة ويشرح له في خريطة على المواقع التي سيزورها. https://www.youtube.com/watch?v=ned7nScbqxo

 ولكن لمَ كل هذه الصور ؟؟ هل سيقتنع الرئيس الأمريكي بحسن نوايا الجربا في طلبه مضادات الطيران التي لن تقع في أيدي الإرهابيين؟؟

 كان هناك اقتراح بوضع كلمة سر لاستخدام قواذف صواريخ ستينغر، وبالتالي لا يستطيع أياً كان أن يستخدمها، ولكن هذا ليس بالأمر السهل تحقيقه!! لأنه لا يمكن الوثوق بعدم تسريب كلمات السر هذه أو فك شيفرة القواذف.

Obama-Maarouf-Jarba-Bashir-Wawi-Valey-Njjar-Tabtabaai-Hassan Abboud-updated