Published On: Fri, Nov 7th, 2014

قيادي من داعش : الأتراك عاملونا معاملة ممتازة خلال الأسر

Al-Moqdad Al-Shrori

Matar Matar | The Syrian Times | 7 Nov 2014

في تصريح خاص للتايمز البريطانية  بعد إطلاق سراحه، أكد القيادي في تنظيم الدولة الإسلامية(داعش) المقداد الشروري على عملية تبادل الأسرى بين تنظيم الدولة الإسلامية والسلطات التركية  و أكد على أنه تمت معاملتهم معاملة ممتازة خلال الأسر.

تمت عملية تبادل الأسرى بين الدولة الإسلامية و الأتراك في سيبتمبر الماضي، و كانت نتيجتها إطلاق سراح 180 جهادي تابعين للدولة الإسلامية أو ممن كانوا يريدون الانضمام للدولة الإسلامية، مقابل إطلاق الدولة الإسلامية لسراح 46 تركياً وثلاثة عراقيين اختطفتهم داعش من القنصلية التركية في الموصل في حزيران من هذا العام، وكان من بين المخطوفين القنصل التركي نفسه، ورفض الأتراك التعليق عن تفاصيل التبادل.

المقداد الشروري هو يمني المولد وترعرع في السعودية، وفي سنة 2012 انضم إلى جبهة النصرة في سوريا، ليلتحق بعد ذلك بالدولة الإسلامية. كانت عدة مواقع جهادية أعلنت مقتل الشروري، ولكنه تبين بعد ذلك أنه مسجون في تركيا بعد أن تم اعتقاله في ريف حلب على يد الجيش السوري الحر خلال معاركه مع الدولة الإسلامية في شهر تموز من هذا العام، وهددوا بتسليمه للمخابرات السعودية، لكن الجيش الحر رضخ لضغوط المخابرات التركية وتم تسليمهم الشروري، الذي وضعوه في إحدى سجون مدينة سالنفرا الحدودية مع سوريا. ويذكر الشروري أنه كان بين المعتقلين معه مقاتلين أجانب أوروبيين، وهو ما تم التأكيد عليه في مقال سابق للتايمز البريطانية على أن تركيا أطلقت سراح بريطانيين اثنين، ثلاثة فرنسيين، سويديين اثنين، بلجيكي، و ثلاثة مقدونيين. الشروري اليوم يقاتل في صفوف داعش في العراق.

اللائحة الكاملة لأسماء الـ180 جهادي الذين أطلق سراحهم موجودة لدى التايمز البريطانية ولكنها لم تنشرها، وكانت تركيا قد رفضت في وقت سابق التعليق على طلب المسؤولين الأوروبيين الأمنيين حول ما إذا كان بين الذي أطلق سراحهم أي أجانب من جنسيات أوروبية، وهذا ما أثار الشكوك حول دور تركيا، وخاصة بعد أن حذرت أمريكا تركيا من القبول بعملية التبادل لأنه سيشجع هؤلاء الإرهابيين على القيام بالمزيد من عمليات الخطف.

ملاحظة: عند البحث عن المقداد الشروري في اليوتيوب ستجدون الكثير من الفيديوهات تذكر أنه تم استشهاده و مقاطع أخرى تظهره منشداً، لكنها لشخص آخر من السعودية واسمه " سعيد وقاش الصعيري " قتل في غارة أميركية على أنصار الشريعة في اليمن. (الصورة أدناه) 

 Saaid Waqqash Saiaara